دراسه التکافو اللغوی والترکیبی فی ترجمه محمد رضا مرعشی پور عن «زقاق المدق» لنجیب محفوظ
پایان نامه
- وزارت علوم، تحقیقات و فناوری - دانشگاه اصفهان - دانشکده زبانهای خارجی
- نویسنده مریم جاویدی
- استاد راهنما منصوره زرکوب محمد خاقانی
- تعداد صفحات: ۱۵ صفحه ی اول
- سال انتشار 1389
چکیده
المترجم یجب علیه أن یدرک النصّ أو الکلام کقارئ حتی یستطیع أن ینقله من لغه إلی أخری، ثمّ یترجمه حسب أصول خاصه، مراعیا للقواعد السائده للغه الهدف فی ترکیب المفردات. و المعنی لا یحصل إلا بالعنایه بالمستویات الثلاثه للمعنی وهی المعنی الوظیفی، المعنی المعجمی، والمعنی الاجتماعی. تحصیل المعنی هو الخطوه الأولی فی الترجمه ولا یضمن توفیق المترجم کلّ التوفیق. فیجب علیه التعرف علی عوامل توثر فی إقامه التکافو فی الترجمه و رعایتها و هی: 1- المفردات اللغویه أو الوحدات اللغویه 2- البناء أو الترکیب 3- سیاق الکلام 4- معنی الجمله ومعنی الکلام 5- الأصناف اللغویه 6- التأثیر الأدبی 7- التأثیر الإدراکی 8- المعلومات السابقه. أزمعنا فی هذه الرساله ترکیزا علی العاملین الأولین دراسه التکافو فی المفردات اللغویه والترکیبی فی ترجمه «زقاق المدق» لنجیب محفوظ. حصل لنا بعد الدراسه أن مترجم «زقاق المدق» قد استطاع تحقیق التکافو المفرداتی والترکیبی فی کثیر من الجمل، عنایه بالعناصر الموثره فی تحقق التکافو فی الترجمه، منها: الانتباه للسیاق، الانتباه لاختلاف اللغات فی استعمال الکلمات، زیاده الکلمات، تحویل الجمله المرکبه إلی الجمل البسیطه، و... و من جانب آخر أن عوامل کعدم الانتباه لاختلاف معنی المفردات المشابهه فی اللغتین و عدم الالتفات إلی الجمل الرئیسیه و التابعه و الاستبدال بینهما دون أی تبریر و الغفله عن دور المفردات النحوی والتماسک اللغوی و...أدت إلی عدم تحقق التکافو فی بعض الجمل. من حیث إنّه لا یمکن تحقق التکافو التام فی الترجمه بسبب وجود "النسبیه اللغویه" فالمقصود هنا من التکافو فی الترجمه هو التکافو النسبی فیها.
منابع مشابه
جدلیة البحث عن الله فی روایة الطریق لنجیب محفوظ (عربی)
بَحَثَ الإنسانُ من قدیم أیّامه و سالف دهره عن خالقه و مُوجده فی الوجود، و تساءل تساؤلات عدّة عن سبب وجوده فی هذه الدنیا و إلی أین یصیر به الأمر، تطرّق نجیب محفوظ فی روایة «الطریق» إلی البحث عن الله و التساؤلات العدیدة حول مصیر الإنسان الضعیف البائس فی هذا الوجود، واتخذ إسم «صابر» لبطل الروایة و الذی یرمز إلی الصبر و الاستقامة و رَمَزَ إلی الله –تبارک وتعالی- بإسم «سید سید الرحیمی» والد صابر، فالله هو السی...
متن کاملجدلیة البحث عن الله فی روایة الطریق لنجیب محفوظ (عربی)
بَحَثَ الإنسانُ من قدیم أیّامه و سالف دهره عن خالقه و مُوجده فی الوجود، و تساءل تساؤلات عدّة عن سبب وجوده فی هذه الدنیا و إلی أین یصیر به الأمر، تطرّق نجیب محفوظ فی روایة «الطریق» إلی البحث عن الله و التساؤلات العدیدة حول مصیر الإنسان الضعیف البائس فی هذا الوجود، واتخذ إسم «صابر» لبطل الروایة و الذی یرمز إلی الصبر و الاستقامة و رَمَزَ إلی الله –تبارک وتعالی- بإسم «سید سید الرحیمی» والد صابر، فالله هو السی...
متن کاملجدلیه البحث عن الله فی روایه الطریق لنجیب محفوظ (عربی)
بَحَثَ الإنسانُ من قدیم أیّامه و سالف دهره عن خالقه و مُوجده فی الوجود، و تساءل تساؤلات عدّه عن سبب وجوده فی هذه الدنیا و إلی أین یصیر به الأمر، تطرّق نجیب محفوظ فی روایه «الطریق» إلی البحث عن الله و التساؤلات العدیده حول مصیر الإنسان الضعیف البائس فی هذا الوجود، واتخذ إسم «صابر» لبطل الروایه و الذی یرمز إلی الصبر و الاستقامه و رَمَزَ إلی الله –تبارک وتعالی- بإسم «سید سید الرحیمی» والد صابر، فالله هو السی...
متن کاملدراسه موقع الراوی وآلیاته فی روایه میرامار لنجیب محفوظ
لما کانت المعرفه نسبیهً للبشرفإن راویاً واحداً،سواء أکان الکاتب أوشخصیه من شخصیات القصه، لا یلمّ بها من جوانبها کامله والراوی العالم بکل شیء فی الروایه لا یسیطر علی کل الجوانب المطلوبه لدی الشخصیات. فیستفید الکاتب من تقنیات السرد المختلفه؛ کتقنیه تعدد الرواه لیوظّف العوامل والرواه المختلفین للغور فی الأعماق البشریه ونیاتها وأعمالها. کان الرواه فی میرامار، وهم نفس الشخصیات المختلفه المشارب والمعارف ا...
متن کاملتحلیل روانشناسانه رمان زقاق المدق اثر نجیب محفوظ
زقاق المدق یکی از رمانهای معروف نجیب محفوظ است که در آن حوادث مربوط به زمان جنگ جهانی دوم به تصویر کشیده شده است. در این رمان شخصیتهای متفاوتی وجود دارند که از طبقات اجتماعی مختلفی هستند. این جستار برآن است براساس اصول نقد روانشناسی و نظریههای شخصیت به تحلیل ادبی-روانشناسی این رمان بپردازدوگونههای شخصیتی این رمان و ویژگیهای خاص آنها را واکاوی و هدف نجیب محفوظ از خلق چنین شخصیتهایی را ...
متن کاملبررسی عناصر داستانی «زقاق المدق» نجیب محفوظ
گزینش واژگان و عبارات در داستان و چیدمان آنها در کنار هم، با استفاده از عناصر فنی داستان نویسی و به کارگیری سبک و اسلوبی خاص و به وسیله شخصیت هایی که حوادث داستان توسط آنها به پیش می رود، کاری هدفمند است که اصولا به وسیله نویسندگانی صورت می گیرد که با این عناصر آشنایی کامل داشته باشند. بر این اساس بررسی عناصر فنی داستان، اخیراً مورد توجه بسیاری از ادیبان و نویسندگان قرار گرفته است. با توجه به ای...
15 صفحه اولمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
ذخیره در منابع من قبلا به منابع من ذحیره شده{@ msg_add @}
نوع سند: پایان نامه
وزارت علوم، تحقیقات و فناوری - دانشگاه اصفهان - دانشکده زبانهای خارجی
کلمات کلیدی
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023